Advertisement

هل المشاجرات بين الإخوة مفيده



هل المشاجرات بين الاخوة مفيده!؟ 



يثير هذا الموضوع الحقيقة التي تؤكد أنه لا يوجد منزل به أطفال إلا وفيه تنافس بين الأخوات، فهذا التنافس يؤدي إلى حدوث مشاجرات دائمة بين الأشقاء، وبالتأكيد يُزعج الأهل ويسبب لهم المتاعب ويستهلك كثيراً من وقتهم. 

الأهل يعلمون جيداً مدى أهمية العلاقات بين الإخوة، ولا يرغبون أبداً فى مشاهدة أي خلافات بين الأبناء بل يتمنوا أن تكون العلاقة بينهم مستقرة دائماً والتعامل بينهم قائم على الود والتراحم والتعاون حتى خارج المنزل، ولكن معظم الآباء والأمهات لا يدركوا أن  هذه العلاقات أكبر بكثير مما يفكرون فيه. 


ما هو الشئ المفيد من المشاجرات بين الإخوة ؟ 

ما وجه الإستفادة من المشاجرات بين الإخوة !؟

الشئ الجيد هنا والذي يُسعد الأهل أن هذه المشاجرات مفيده جداً للأطفال بل إنها أيضاً ضرورية لنموهم!!

تقول أحد الأساتذة في علم النفس التنموي "أن التنافس بين الإخوة يمكن أن يكون مفيد، ويساعد الأطفال فى بناء علاقات سليمة عند تقدمهم في السن". حيث تُمكن هذه المشاجرات الإخوة وتوضح لهم كيفية التعامل مع الآخرين وأيضاً كيفية إدارة عواطفهم الحادة كالغضب والكراهية.

بالتأكيد 
يحاول كل طفل الإستحواذ على إهتمام الوالدين، فقد خلق الله سبحانه وتعالى الأطفال بهذه الفطرة ، كما أن هذه الخلافات مفيدة أيضاً للمراهقين حيث تساعدهم على فهم حاجتهم إلي التميز عن العائلة. فهذه المشاجرات تُزيد من مهارات التعامل وفهم الآخرين وكذلك القدرة على الإقناع وحل المشكلات. 







دور الوالدين أثناء الشجار 

حتى إن كان الشجار أو الخلافات لهم بعض الفوائد للأطفال لكن ذلك لا يعنى ألا يتدخل الوالدين؛ فقد يضروا بعضهم أثناء المشاجره فهناك بعض الأدوار التي يفعلها الوالدين لجعل هذا الشجار مفيد ومنها: 

  • أن يحافظ الوالدين على هدوئهم؛ فالطفل يتعلم منهم ذلك
  • يجب عليهم معاملة الأطفال بالتساوي ، أي عدم معاقبة طرف على حساب الآخر؛ لأن ذلك يؤدي في بعض الأحيان لنتيجة عكسية وهى أن الطفل يكره أخاه أو أخته
  • يجب أن يحافظ الوالدين على نبرة صوتهم وهم يتحدثون مع بعضهم فهذا التصرف يلاحظه الطفل ويظل في ذاكرته.
  • يجب أن يتحدث الوالدين مع أطفالهم عن السلوك المهذب





وأخيراً لابد أن نحرص على وجود الحب بين الأخوة وكل منهم يدّعم الآخر، وغالباً اختلاف طرق التفكير والشخصيات والفارق فى الأعمار يتسبب فى بعض الخلافات، لكن مهما كانت المشاجرات كثيرة بين الإخوة فهذا لا يعنى أبداً أن بينهم كراهيه، بالعكس فبعض الخلافات تُزيد من ترابطهم أكثر.