Advertisement

فوبيا الابر


فوبيا الابر، فوبيا الابراج، اعراض فوبيا الابر، فوبيا الإبرة، ماهي فوبيا الابر، فوبيا الابر والحقن، فوبيا من الابره، فوبيا الابراص، التخلص من فوبيا الابر، فوبيا الابره والدم، الخوف الشديد من الابر


من الطبيعي أن يخاف الأطفال من الإبر ومن الحقن خوفاً شديداً وذلك لأنهم غير معتادين على الإحساس بوخز الجلد، ولكن مع مرور الوقت ووصول الطفل إلى مرحلة النضج والبلوغ يمكنه تحمل الإبر .


أما في مرحلة فوبيا الإبر أو رهاب الإبر الأمر مختلف تماماً فقد يصل إلى الخوف من النظر إلى الإبر أو لمس أجسام تشبه الإبر وذلك يحدث في مراحل متقدمة من رهاب الإبر.

إذا كنت تخاف من الابر 
فأعلم أن فوبيا الإبر أو فوبيا الحقن إضطراب نفسي يُخيفك من الإبر


ما هي فوبيا الإبر؟

رهاب الإبر، فوبيا الحقن من الاضطرابات النفسية، والرهاب قد يصيب الأطفال في مراحل مبكرة ويمكن أن يستمر معهم في حالة عدم علاجه، وليس هناك سبب واضح له.

فوبيا الإبر Trypanphoia الذي يسمى علمياً تريبانو فوبيا هو الخوف الشديد من الحقن، وهذا النوع من الفوبيا خطر جداً؛ وذلك لانه يتسبب في تلاعب في ضغط الدم الذي قد يصل إلى الإغماء وسرعه ضربات القلب والدوران والغثيان والقلق والتعرق، وتتمثل خطورته أيضاً في أنه مرض نفسي يُجبر المصاب به على الإمتناع عن الذهاب للطبيب وأخذ الحقن والقيام باختبارات الدم الازمه، مما ينتج عنه تعرض حياة الفرد للخطر خاصاً إذا كان المصاب به يحتاج إلى حقن الانسولين بإستمرار لعلاج مرض السكري أو إستخدام العلاج الكميائي في مرض السرطان.


أسباب فوبيا الابر

العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بفوبيا الإبر

 

كيف يحدث فوبيا الابر!؟


يمكن أن يصاب الشخص بفوبيا الابر بسبب معاناة أحد الأقارب من الفوبيا فيكتسب الشخص ذلك جينيا أي وراثياً او يتم اكتسابه عن طريق تعلم هذا السلوك.

بالإضافة إلى عدة أسباب منها:

💉 اكتساب معلومات سلبية حول الحقن.
💉 الشعور بحساسية تجاه الألم.
💉 تغييرات في المواد الكيميائية بالمخ.

💉 تجارب سيئة أو صدمة سابقة.
💉 تفاعل الجسم بشكل سلبي مع الإبر.

لكن الأطباء ليسوا متأكدين تماماً من سبب إصابة بعض الأشخاص بفوبيا الإبر.

أعراض فوبيا الإبر

تظهر الأعراض التالية عندما يرى الشخص الحقن أو عندنا يتم إجباره على عملية الحقن وتشمل الأعراض التالية 

💉 الإغماء
💉 الأرق
💉 القلق
💉 نوبات الهلع
💉 زيادة معدل ضربات القلب
💉 الهروب من العلاج باستخدام الإبر


نصائح لتخطي فوبيا الإبر

📍 حاول أن لا تنظر إلى الإبر
📍 إسترخ واطمئن وإذا شعرت بالخوف أخبر طبيبك
📍 فكر بإيجابية أكثر وتذكر دائماً أن الهدف من الحقن هو العلاج.
📍 لا تفكر كثيراً في الحقنة واعلم أن الأمر سينتهي في ثواني
📍 حاول أن لا تتوتر وذلك لأن الإبره ستخترق العضلة عند التوتر وتجعل الألم والخوف أسوأ
📍 لا تقم بشد عضلاتك


علاج فوبيا الابر 

يختلف علاج فوبيا الإبر من شخص لآخر وذلك لأن الهدف من العلاج هو معالجة السبب الرئيسي للفوبيا، وقد يختلف سبب الإصابة من شخص لآخر ويوجد أنواع مختلفة للعلاج منها:-

💡 العلاج السلوكي المعرفي ( CBT )

حيث يستخدم فيه جلسات وتقنيات تُعلم وتُدرب المصاب على التعامل مع الإبر وتُغير طريقة التفكير في المخاوف؛ ليكون الشخص قادر في النهاية على مواجهة أفكاره ومشاعره والتعامل معها بشكل سليم وصحي.

💉 العلاج بالتعرض

وهذا العلاج يركز على تغيير إستجابة الشخص العقليه والبدنيه تجاه مخاوفه من الإبر، كأن يعرض المعالج للمصاب صورة أبره تدريجياً ثم يعرضه للإبرة للتعامل معها تدريجياً.

💊 الأدوية 

متى يصبح إستخدام الدواء أمر ضروري؟ 

يتم إستخدام الدواء عندما يكون الشخص مصاب بالتوتر ولا يتقبل العلاج النفسي، حيث تساعده الأدوية المضادة للقلق والمهدئات على الإسترخاء وتخفيف التوتر..




💫 ذات صلة